Selasa, 26 Juni 2012

hasil bathsul masail


HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL FMPP V
SE KARESIDENAN KEDIRI
Di Pon. Pes. Gedongsari Prambon Nganjuk
04 – 05 Oktober 2000
KOMISI A


1.   Banyak sekali komentar hukum tentang adaptasi dan toleransi dalam kehidupan bermasyarakat. Para Ulama’ dalam  hal ini berbeda pendapat, ada yang mengatakan wajib, jawaz dan istihbab. Mereka berpendapat bahwa walisongo juga beradaptasi dengan budaya jawa yang cenderung animis dan budhis.
Pertanyaan :
          a.      Bagaimanakah hukumnya beradaptasi dan toleransi dalam pergaulan masyarakat yang majmuk ?
          b.      Adakah dalil syar’i dari Al Qur’an dan Hadits yang membolehkah adaptasi antara ajaran agama dengan kebudayaan ?
          c.      Di antara qoidah fiqhiyyah yang ada, masuk kategori qoidah apa adaptasi tersebut ?                                                          Pengurus FMPP
Jawaban :
         a.       Toleransi hukumnya boleh pada hal-hal yang menurut ajaran mereka diperbolehkan selama tidak dilakukan secara terang-terangan, dengan disertai ingkar di dalam hati. Adapun adaptasi hukumnya makruh.  Kecuali ada tujuan menyamai dalam hal-hal yang merupakan ciri khas mereka. 
Catatan : Ketentuan hukum toleransi dan adaptasi di atas, dibatasi selama tidak menyentuh aqidah. Jika sampai menyentuh pada aqidah ( ridlo akan kekufuran ), maka hukumnya kufur. Bila hanya sebatas mawaddah (rasa simpatik), maka hukumnya haram. Dan apabila ada harapan akan masuk islamnya atau menarik kemanfa’atan dan menepis bahaya, maka hukumnya boleh .
Referensi :
1.       Al Fatawi Kubro Juz 4 hal. 117
2.       Al Bujairomi ‘Alal Khotib Juz 4 ha. 245
3.       Bughyatul Mustarsyidin hal. 247
4.       Al Jamal ‘Alal Manhaj Juz 5 hal. 226
 ( وسئل ) عما يفعله الأعاجم ومن يقتدى بهم من القيام أو الانحناء أو المطاطاة أو نحو ذلك عند شرب بعضهم هل هو بدعة ( فأجاب ) نعم هو بدعة قبيحة لأنا نهينا عن التشبه بالأعاجم اهـ
الفتاوى الكبرى  الجزء الرابع ص : 117
 ( خاتمة ) تحرم مودة الكافر لقوله تعالى " لاتجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله فإن قيل قد مر فى باب الوليمة أن مخالطة الكفار مكروهة أجيب بأن المخالطة ترجع إلى الظاهر والمودة إلى الميل القلبى فإن قيل الميل القلبى لا اختيار للشخص فيه أجيب بإمكان دفعه بقطع أسباب المودة التى ينشأ عنها ميل القلب كما قيل إن الإساءة تقطع عروق المحبة ( قوله تحرم مودة الكافر ) أى المحبة والميل بالقلب وأما المخالطة الظاهرية فمكروهة وعبارة شرح م ر وتحرم موادتهم  وهو الميل القلبى لا من حيث الكفر وإلا كانت كفرا وسواء فى ذلك أكانت لأصل أو فرع أم غيرهما وتكره مخالطته ظاهرا ولو بمهاداة فيما يظهر ما لم يرج إسلامه ويلحق به ما لوكان بينهما نحو رحم أو جوار إهـ  وقوله ما لم يرج إسلامه أو يرج منه نفعا أو دفع شر لا يقوم غيره فيه مقامه كأن فوض إليه عملا  يعلم أنه ينصحه فيه ويخلص أو قصد بذلك دفع ضرر عنه وألحق بالكافر فيما مر من الحرمة والكراهة الفاسق ويتجه حمل الحرمة على ميل مع إيناس عنه أخذا من قولهم يحرم الجلوس مع الفساق إيناسا لهم أما معاشرتهم لدفع ضرر يحصل  منهم أو جلب نفع فلا حرمة فيه إهـ ع ش على م ر اهـ
البجيرمى على الخطيب الجزء الرابع ص : 245 أو 292
 ( مسئلة ى ) حاصل ما ذكره العلماء فى التزيى بزى الكفار أنه إما أن يتزيا بزيهم ميلا إلى دينهم وقاصدا التشبه بهم فى شعائر الكفر أو يمشى معهم إلى متعبداتهم فيكفر بذلك فيهما وإما أن لا يقصد كذلك بل يقصد التشبه بهم فى شعائر العيد أو التوصل إلى معاملة جائزة معهم فيأثم وإما أن يتفق له من غير قصد فيكره كشد الرداء فى الصلاة اهـ
بغية المسترشدين ص : 248

 ( قوله وعيد ) – إلى أن قال – ولا يمنعون مما يتدينون به من غير ما ذكر كفطر رمضان وإن حرم عليهم من حيث تكليفهم بالشرع اهـ
حاشية الجمل الجزء الخامس ص : 226

             b.       Ada .
Referensi :
1.       Tafsir Khozin Juz I hal. 185 - 186
2.       Tafsir Baidlowi Juz II hal. 19.
3.       Al Halal wal Haram hal. 292.
4.       Faidlul Qodir Juz VI hal. 104.
5.       Tafsir Jalalain juz I hal. 89.
 ( ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس ) أى لتكن إفاضتكم من حيث أفاض الناس وفى المخاطبين بهذا قولان أحدهما أنه خطاب لقريش قال أهل التفسير كانت قريش ومن دان بدينها وهم الخمس يقفون بالمزدلفة ويقولون نحن أهل الله وقطان حرمه فلا نخلف الحرم ولانخرج منه ويتعاظمون أن يقفون مع سائر الناس بعرفات وكان سائر الناس يقفون بعرفات فإذا أفاض الناس من عرفات أفاض الخمس من المزدلفة فأمرهم الله أن يقفوا بعرفات مع سائر الناس ثم يفيضوا منها إلى جمع وأخبرهم أنه سنة إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام - إلى أن قال - والقول الثانى أنه خطاب لسائر المسلمين أمرهم الله أن يفيضوا من حيث أفاض إبراهيم اهـ
تفسير الخازن الجزء الأول ص : 185 – 186
( قوله عليه الصلاة والسلام كن وسطا وامش جانبا ) أى كن فيما بين الناس ظاهرا وامش جانبا من موافقتهم فيما يأتون ويذرون وقيل معناه لا تجانب معاشرتهم ولكن جانب الحوض فى أمورهم وقيل ليكن جسدك مع الناس وقلبك مع الله عز وجل . إهـ
تفسير البيضاوى الجزء الثانى ص : 19

وعن عائشة أن أبا بكر رضى الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان فى أيام منى فى عيد الأضحى تغنيان والنبى صلى الله عليه وسلم متغش بثوبهم فانتهرهما أبو بكر فكشف النبى صلى الله عليه وسلم عن وجهه وقال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد .إهـ
الحلال والحرام للشيخ دوكتور يوسف القرضاوى ص : 297
8593 – من تشبه بقوم فهو منهم – (د) عن ابن عمر (طس) عن حذيفة (ح)
فيض القدير الجزء السادس ص : 104
فبما رحمة من الله لنت يا محمد لهم أي سهلت أخلاقك إذ خالفوك ولو كنت فظا سىء الخلق غليظ القلب جافيا فأغلظت لهم لانفضوا تفرقوا من حولك فاعف تجاوز عنهم ما أتوه واستغفر لهم ذنوبهم حتى أغفر لهم وشاورهم استخرج آراءهم في الأمر أي شأنك من الحرب وغيره تطييبا لقلوبهم وليستن بك وكان صلى الله عليه وسلم كثير المشاورة لهم فإذا عزمت على إمضاء ما تريد بعد المشاورة فتوكل على الله ثق به لا بالمشاورة إن الله يحب المتوكلين عليه
تفسير الجلالين الجزء الأول ص : 89

             c.       Masuk dalam qo’idah :
                                          1.     الأمور بمقاصدها  Segala sesuatu itu tergantung tujuannya                      
 2.     درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
 Menghindari hal yang negatif itu lebih diutamakan dari pada mendatangkan hal yang positif
Referensi :
Al Fawaidul Janiyyah Juz I hal. 108 & 282.
القاعدة الأولى الأمور بمقاصدها
الفوائد الجنية الجزء الأول ص : 108
ورجحوا أى العلماء درء المفاسد على جلب مصالح كما تأصلا لأن اعتناء الشارع بالمنهيات فوق اعتنائه بالمأمورات فحيثما مصلحة ومفسدة تعارضا قدم دفع المفسدة اهـ
الفوائد الجنية الجزء الأول ص : 282
2.   Seiring dengan maraknya pembangunan baik pondok maupun madrasah tidak lepas pula dari uluran tangan para dermawan yang mengeluarkan hartanya untuk bershodaqoh / wakaf  pada bangunan tersebut .
Pertanyaan :
         a.       Bagaimana hukum shodaqoh / wakaf pada madrasah atau pondok yang dibangun di atas tanah yang masih bisa diwaris (bangunan tersebut ada kemungkinan akan dirusak oleh ahli waris tanah) ?
         b.       Seandainya boleh dirusak oleh ahli waris, bagaimana solusi amal jariyah nya?
PP. Hidayatuth Thulab
Kamulan Trenggalek
Jawaban :
         a.       Hukumnya sah (diperbolehkan) menurut qoul ashoh.
Referensi :
1.       As Syarwani Juz 6 hal. 239 dan 240
2.       Hasyiah Jamal Juz 3 hal. 758
3.       Mughni Muhtaj Juz 3 hal. 378
 ( وإلا فقيل هو مع أرشه إلخ ) الوجه أن محل هذا إذا لم يمكن انتفاع به مقلوعا وإلا بقى موقوفا فإن أمكن أن يشترى به عقار أو جزؤه وجب كما قاله الأسنوى ويقدم على الإنتفاع به مقلوعا لأنه الأقرب  لغرض الواقف فالحاصل أنه حيث لم يمكن نقله لأرض أخرى فإن بقى منتفعا به استمر وقفه ثم إن أمكن أن يشترى به عقار أو جزؤه فعل وإن لم يبقى منتفعا به صار مملوكا للموقوف عليه   شرح م ر إهـ
الشروانى الجزء السادس ص : 239 و 240
 ( بأرض بحق ) أى ولو مستأجرة إجارة صحيحة أو فاسدة أو مستعارة مثلا فلو قلع ذلك وبقى منتفعا به فهو وقف كما كان وإن لم يبق كذلك فهل يصير ملكا للموقوف عليه أو يرجع للواقف وجهان أصحهما أولهما وقول الجمال الأسنوى أن الصحيح غيرهما وهو شراء عقار أو جزء عقار يوقف مكانه وهو قياس النظائر فى أخير الباب ونقل الأذرعى نحوه محمول على إمكان الشراء المذكور – إلى أن قال – قوله  فلو قلع ذلك إلخ ويجوز إبقاؤه بأجرة من ريعه ولا تجئ هنا الخصلة الثالثة وهى تملكه بقيمته لأن الموقوف لا يباع   إهـ
حاشبة الجمل الجزء الثالث ص : 577 – 578
( ولو وقف بناء أو غرسا فى أرض مستأجرة لهما ) أو مستعارة أو موصى له بمنفعتها ( فالأصح جوازه ) سواء أكان الوقف قبل  انقضاء المدة أم بعده كما صرح به  ابن الصلاح  أو بعد رجوع المعير لأن كلا منه مملوك يمكن الانتفاع به فى الجملة مع بقاء عينه ويكفى دوامه إلى القلع بعد مدة الإجارة أو رجوع المعير والثانى المنع لأنه معرض للقلع فكأنه وقف ما لا ينتفه به اهـ
مغنى المحتاج الجزء الثالث  ص : 378

         b.       Menawarkan kepada pemilik tanah agar bangunan tersebut ditetapkan dengan kompensasi membayar ujroh.  Kalau pemilik tanah menghendaki agar bangunan tersebut dibongkar dan keadaan bangunan tadi ( setelah dibongkar ) masih bisa dimanfa’atkan, maka statusnya masih tetap barang waqofan.  Namun apabila sudah tidak bisa lagi dimanfa’atkan akan tetapi masih memungkinkan untuk dijual maka harus dijual untuk kemudian dibelikan semisal pekarangan sebagai gantinya.  Dan bila sudah tidak memungkinkan dijual maka menurut qoul ashoh dikembalikan kepada mauquf ‘alaih. 
Catatan : Kalau yang merusak ahli waris, maka wajib mengganti.

Referensi :
1.       Al  Jamal ‘Alal Manhaj Juz 3 hal. 576 - 578
2.       Al  Jamal ‘Alal Manhaj Juz 3 hal. 578
3.       Al Qulyubi Juz 3 hal. 99
4.       Assyarwani Juz 6 hal. 285
5.       Itsmidil ‘Ainain hal. 97
6.       Bughyatul Mustarsyidin hal. 175
( و ) شرط ( فى الموقوف كونه عينا معينة ) ولو مغصوبة أو غير مرئية ( مملوكة تنقل وتفيد لا بفوتها نفعا مباحا مقصودا كمشاع وبناء وغراس ) وضعا ( بأرض  بحق ). ( قوله بأرض بحق ) أى ولو مستأجرة إجارة صحيحة أو فاسدة أو مستعارة مثلا فلو قلع ذلك وبقى منتفعا به فهو وقف كما كان وإن لم يبق كذلك فهل يصير ملكا للموقوف عليه أو يرجع للواقف وجهان أصحهما أولهما وقول الجمال الأسنوى أن الصحيح غيرهما وهو شراء عقار أو جزء عقار يوقف مكانه وهو قياس النظائر فى أخير الباب ونقل الأذرعى نحوه محمول على إمكان الشراء المذكور وكلام الشيخين فى الأول محمول على عدمه ويلزم المالك بالقلع أرش نقصه يصرف على الحكم المذكور اهـ
حاشية الجمل الجزء الثالث ص : 576 – 578
ويجوز إبقاؤه بأجرة من ريعه ولا تجئ هنا الخصلة الثالثة وهى تملكه بقيمته لأن الموقوف لا يباع اهـ
حاشبة الجمل الجزء الثالث ص : 578
لووقف بناء أو غراسا فى أرض مستأجرة لهما فالأصح جوازه والثانى المنع إذ لمالك الأرض قلعهما فلايدوم الانتفاع بهما قلنا يكفى دوامه إلى القلع بعد مدة الإجارة فإن قلع البناء وبقى منتفعا به فهو وقف كما كان وإن لم يبق فيصير ملكا للموقوف عليه أو يرجع إلى الواقف وجهان ويقاس بالبناء فى ذلك الغراس ( قوله وجهان ) أصحهما الأول ومحله إذا كان لاينتفع به أصلا فإن أمكن بيعه بيع وجوبا واشترى شقص أو بعضه مكانه وهذا ما جمع به شيخنا الرملى بين التناقض فى كلامهم ويفعل بأرش نقصه كذلك اهـ
القليوبى الجزء الثالث ص : 99
قال الشيخ أبو محمد لو أخذ من الناس شيئا ليبنى له زواية أو رباطا فيصير كذلك أى فى أنه يصير وقفا بمجرد البناء واعترض بعضهم ما قاله الشيخ بأنه فرعه على طريقة ضعيفة ( قوله على طريقة ضعيفة ) وهى عدم اشتراط اللفظ فى الوقف وكفاية الفعل والنية فقط اهـ
الشروانى الجزء السادس ص : 285
ويجوز استعارة أرض الغير وجداره ليبنى عليهما مسجدا وللمالك الرجوع وفائدته أخذ الأجرة من غلة المسجد حيث دعت الضرورة إلى الإستعارة لجدار اهـ
إثمد العينين ص : 97
( مسئلة ك ) أتلف العين الموقوفة شخص ضمنها اهـ
بغية المسترشدين ص : 175

3.   Ada orang berhutang dengan jalan korupsi di bank.  Orang tersebut tidak bisa mengembalikannya, kemudian oleh pengadilan dinyatakan bersalah dan dihukum penjara.
Pertanyaan :
Apakah hukuman tersebut  bisa menghilangkan tanggung jawab penghutang atau hanya sekedar ta’zir ?
PP. Gedongsari
Gedongsari Prambon Nganjuk
Jawaban :
Hukuman tersebut belum bisa menghilangkan tanggungannya akan tetapi hanya sekedar ta’zir agar ia mau melunasi tanggungannya.

Referensi :
1.       Hasyatul Jamal juz 5 hal. 388.
2.       Tanwirul Qulub hal. 392.
3.       Ianatut Tholibin Juz 3 hal. 137
ثم رأيت فى منهاج العابدين للغزالى أن الذنوب التى بين العباد إما فى المال ويجب رده عند المكنة فإن عجز لفقر استحله فإن عجز عن استحلاله لغيبته أو موته وأمكن التصدق عنه فعله وإلا فليكثر من الحسنات ويرجع إلى الله ويتضرع إليه فى أن يرضيه عنه يوم القيامة .اهـ
حاشية الجمل الجزء الخامس ص : 388
التعزير هو التأديب بنحو حبس وضرب غير مبرح كصفح ونفى وكشف رأس وتسويد وجه – إلى أن قال – أما التعزير لوفاء الحق المالى فإنه يحبس إلى  أن يثبت إعساره وإذا امتنع من الوفاء مع القدرة ضرب إلى أن يؤديه أو يموت لأنه كالصائل .اهـ
تنويرالقلوب ص : 392  
( قوله وعلى الغاصب رد ) أى للمغصوب فيما إذا بقى وهذا شروع فيما يلزم الغاصب بغصبه فذكر أنه يلزمه الرد والضمان ويلزمه أيضا التعزير لحق الله تعالى يستوفيه منه الإمام أو نائبه اهـ
إعانة الطالبين الجزء الثالث ص : 137

4.   Ahmadi mempersilahkan kepada masyarakat untuk membangun sebuah pesantren di atas tanah miliknya tanpa diwakafkan, sebagai respon atas tawaran tersebut banyak masyarakat antusias menyumbangkan amal jariyahnya.  Selang beberapa tahun, bangunan tersebut ditempati burung walet yang hasilnya cukup besar.
Pertanyaan :
          a.      Milik siapakah sarang dan burung walet  ?
          b.     Bagaimana status tanah dan bangunan tersebut  ?
          c.      Bolehkah Ahmadi memanfa’atkan bangunan tersebut ? (semisal untuk garasi mobil)
PP. Lirboyo
Lirboyo Kota Kediri
Jawaban :
         a.       Burung walet dan sarangnya menjadi hak milik madrasah kalau dibangun dengan tujuan agar ditempati burung walet atau dengan tujuan untuk dimiliki madrasah.  Kalau tidak ada tujuan memiliki, maka madrasah lebih berhak memiliki dari pada yang lain .
Referensi :
1.       Bughyatul Mustarsyidin hal. 65
2.       Al Qulyubi Juz 2 hal. 101
3.       Assyarwani Juz 6 hal. 249
4.       Al Jamal ‘Alal Manhaj Juz 5 hal. 245
5.       I’anatut Tholibin juz 3 hal. 180 - 181
( مسألة ى ) ليس للناظر العام وهو القاضى أو الوالى النظر فى أمر الأوقاف وأحوال المساجد مع وجود النظر الخاص المتأهل وحينئذ فما يجمعه الناس ويبذلونه لعمارتها بنحو نذر أو هبة وصدقة مقبوضين بيد الناظر أو وكيله كالساعى فى العمارة بإذن الناظر يملكه المسجد ويتولى الناظر العمارة بالهدم والبناء وشراء الآلة والاستئجار فإن قبض الساعى غير النذر بلا إذن الناظر فهو باق على ملك باذله فإن أذن فى دفعه للناظر أو دلت قرينة أو اطردت العادة بدفعه دفعه وصار ملكا للمسجد حينئذ فيتصرف كما مر وإن لم يأذن فى الدفع للناظر والقابض أمين الباذل فعليه صرفه للأجراء وثمن الآلة وتسليمها للناظر وعلى الناظر العمارة هذا إن جرت العادة والقرينة أو الإذن بالصرف كذلك أيضا وإلا فإن أمكنت مراجعة الباذل لزمت وإن لم تمكن فالذى أراه عدم جواز الصرف حينئذ لعدم ملك المسجد لها إذ لايجوز قبض الصدقة إلا بإذن المتصدق وقد انتفى هنا وليتفطن لدقيقة وهو أن ماقبض بغير إذن الناظر إذا مات باذله قبل قبض الناظر أو صرفه على ما مر تفصيله يرد لوارثه إذ هو باق على ملك الميت وبموته بطل إذنه فى الصرف .اهـ
بغية المسترشدين ص : 65
( ولايصح إلا بلفظ ) كغيره من التمليك ( وصريحه وقفت كذا على كذا ) .( قوله إلا بلفظ ) نعم قد مر أنه تكفى النية فى البئر والمسجد فى الموات ومثله ما يأخذ من الناس أموالا ليبنى بها نحو مدرسة أو رباط أو بئر أو مسجد أما آلة بناء ذلك فهى لايزول ملك ملاكها عنها إلا بوضعها فى محلها من البناء مع قصد نحو المسجد أو بقوله هو للمسجد ونحوه مع قبول ناظره وقبلها وإلا فهى عارية اهـ
القليوبى الجزء الثانى ص : 101
قال الشيخ أبو محمد وكذا لو أخذ من الناس شيئا ليبنى له زاوية أو رباطا فيصير كذلك بمجرد بناء واعترض بعضهم ما قاله الشيخ بأنه فرعه على طريقة ضعيفة ( قوله على طريقة ضعيفة ) وهى عدم اشتراط اللفظ فى الوقف مطلقا وكفاية الفعل والنية فقط. اهـ
الشروانى الجزء السادس ص : 249
وخرج بقصدا ما لو وقع فى ملكه وقدر عليه بتوحل أو غيره ولم يقصده به فلا يملكه ولا ما حصل منه كبيض وفرخ ( ولم يقصده ) أى التملك به أى بالتوحل والتوحل هو الوقوع فى الوحل لكن المراد سببه وهو صنع الوحل وتحصيله لأنه الذى هو فعل الشخص فإن قصد التملك بصنع الوحل ملكه بوقوعه اهـ
حاشية الجمل الجزء الخامس ص : 245
والخلاف فى الموقوفة ولو بأن اشتراها الناظر ووقفها ( قوله ولو بأن اشتراها الناظر ووقفها ) غاية فى الموقوفة أى ولو كانت الموقوفة اشتراها الناظر من غلة الوقف ووقفها على المسجد فإن الخلاف يجرى فيها أيضا اهـ
إعانة الطالبين الجزء الثالث ص : 180 – 181

             b.       Status tanahnya tetap menjadi milik Pak Ahmadi sebagai barang pinjaman selama tidak diniati wakaf. Bangunan tersebut menjadi barang wakaf jika nadzir atau penyumbang mewakafkan dengan shighot shorih atau shighot kinayah yang disertai niat  mewakafkan. Hukum ini berlaku, bila barang yang dijariyahkan berupa barang-barang yang sah diwakafkan dan menjadi milik madrasah dengan status shodaqoh bila tidak memenuhi ketentuan-ketentuan di atas.
Referensi :
1.       Ianatut Tholibin Juz 3 hal 127
2.       Assyarwani Juz 8 hal. 164
3.       Syarhu Wajiz Juz 6 hal. 263
صح من ذى تبرع  إعارة عين لانتفاع مع بقاء عينه مملوك بلفظ يشعر بإذن فيه - إلى أن قال - كأعرتك وأبحتك اهـ
إعانة الطالبين الجزء الثالث ص : 127
( فرع ) ما يشتريه الناظر من ماله أو من ريع الوقف لا يصير وقفا إلا إن وقفه الناظر بخلاف بدل الموقوف المنشئ لوقفه هو الحاكم كما مر اهـ
الشروانى الجزء الثامن ص : 164
أحدها أن يقول وقفت كذا أو حبست أو سبلت أو أرضى موقوفة أو محبوسة أو مسبلة فكل ذلك صريح – إلى أن قال – أن التحبيس والتسبيل كنايتان لأنهما لم يشتهر اشتهار الوقف وعنه رواية أخرى إن التحبيس صريح والتسبيل كناية لأن التسبيل من السبيل وهو مبهم والتحبيس حبس الملك فى الرقبة عن التصرفات المزيلة وهو معنى الوقف إهـ
شرح الوجيز الجزء السادس ص:  263

             c.       Pak Ahmadi tidak boleh memanfaatkan bangunan tersebut kecuali ada hal-hal yang berkaitan dengan kesejahteraan madarsah. Semisal untuk pengasuh atau pengurus madrasah.
Referensi :
1.       Bughyatul Mustarsyidin hal. 65 & 66
2.       I’anatut Tholibin juz 3 hal. 183
( مسئلة ب ) يجوز بل يندب للقيم أن يفعل ما يعتاد فى المسجد من قهوة ودخون وغيرهما مما يرغب المصلين إن لم يعتد قبل إذا زاد على عمارته اهـ
بغية المسترشدين ص : 65
( مسئلة ك ) قال الخطيب فى المغنى ويصرف الموقوف على المسجد وقفا مطلقا على عمارته فى البناء والتجصيص المحكم والسلم والسوارى للتظليل بها والمكانس والمساحى لينقل بها التراب وفى ظلة تمنع حطب الباب من نحو المطر إن لم تضر بالمارة وفى أجرة قيم لا مؤذن وإمام وحصر ودهن لأن القيم يحفظ العمارة بخلاف الباقى فإن كان الوقف لمصالح المسجد صرف من ريعه لمن ذكر لا لتزويقه ونقصه بل لو وقف عليه لم يصح اهـ
بغية المسترشدين ص : 66
وفى ع ش ما نصه : وقع السؤال فى الدرس عما يوجد من الأشجار فى المساجد ولم يعرف هل هو وقف أو لا ماذا يفعل فيه إذا جف فالجواب أن الظاهر من غرسه فى المسجد أنه موقوف لما صرحوا به فى الصلح من أن محل جواز غرس الشجر فى المسجد إذا غرسه لعموم المسلمين وأنه غرسه لنفسه لم يجز وأن يضر بالمسجد اهـ
إعلنة الطالبين الجزء الثالث ص : 184


5.   SOAL :Bagaimanakah hukumnya  membaca  basmalah  sebelum mengucapkan salam ?
PP. Al Falah
Ploso Mojo Kediri
Rumusan Jawaban :
Tidak sunah bahkan bid’ah bila sampai meyakini bahwa basmalah sunnah diucapkan pada saat akan mengucapkan salam. Apabila akan menimbulkan iham (sangkaan yang keliru) pada orang-orang awam bahwa hal itu disunahkan maka makruh .
Referensi :
1.       Al Bajuri juz 1 hal. 11
2.       Tuhfatul Murid ‘ala Jauharit Tauhid hal. 3
3.       Al Ihya’ Ulumuddin juz 2 hal. 225
4.       Al adzkarunnawawi hal 314.
5.       Bughyatul Mustarsyidin hal 37.
ويشترط أن لا يكون ذلك الأمر ذكرا محضا بأن لم يكن ذكرا أصلا أو كان ذكرا غير محض كالقرآن فتسن التسمية فيه بخلاف الذكر المحض كلا اله إلا الله وأن لا يجعل له الشارع مبدأ غير البسملة والحمدلة كالصلاة فإنه جعل لها مبدئ غير البسملة والحمدلة وهو التكبير اهـ
الباجورى الجزء الاول ص : 11
والمراد بالأمر ما يعم القول كالقراءة والفعل كالتأليف ومعنى ذي بال أي صاحب حال بحيث يهتم به شرعا أى بأن لا يكون من سفاسف الأمور وليس محرما ولا مكروها ويشترط أيضا أن لا يكون ذكرا محضا ولا جعل الشارع له مبدأ غير البسملة والحمدلة وخرج ما جعل الشارع له مبدأ غير البسملة والحمدلة كالصلاة فلا يبدأ بالبسملة ولا بالحمدلة بل بالتكبير مثلا اهـ
تحفة المريد على جوهر التوحيد ص : 3
ومنها أن يبدأ كل مسلم منهم بالسلام قبل الكلام ويصافحه عند السلام قال النبى من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه حتى يبدأ بالسلام اهـ
إحياء علوم الدين الجزء الثانى ص : 225
فصل أن السلام يبدأ بالسلام قبل كل كلام ( والأحاديث الصحيحة ) وعمل سلف الأمة وخلفها على وفق ذلك مشهورة فهذا هو المعتمد في دليل الفصل
الأذكار النووى  ص : 314
( مسئلة ب ) تسن الصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بعد الإقامة كالأذان ولا تتعين لها صيغة وقد استنبط ابن حجر تصلية ستأتى في الجمعة قال هى أفضل الكيفيات على الإطلاق فينبغى الإتيان بها بعدهما ثم اللهم رب هذه الدعوة التامة إلخ ونقل عن النووى واعتمده ابن زياد أنه يسن الإتيان بها قبل الإقامة وعن البكرى سنها قبلهما وأما الترضى عن الصحابة فلم يرد بخصوصه هنا كبين تسليمات التراويح بل هو بدعة إن أتى به بقصد أنه سنة في هذا المحل بخصوصه لا إن أتى به بقصد كونه سنة من حيث العموم لإجماع المسلمين على سن الترضى عنهم ولعل الحكمة في الترضى عنهم وعن العلماء والصلحاء التنويه بعلو شأنهم والتنبيه بعظم مقامهم إهـ
بغية المسترشدين ص : 37




AS’ILAH BAHTSUL MASA’IL FMPP III
SE KARESIDENAN KEDIRI
Di Pon. Pes. Gedongsari Prambon Nganjuk
04 – 05 Oktober 2000
KOMISI B



6.   Sebagaimana yang kita ketahui bahwa pembayaran listrik di negara kita yang menentukan adalah pihak PLN.  Sehingga sering terjadi tagihan rekening listrik para pelanggan mengalami kenaikan yang signifikan (bahkan lebih dari 100 %), sementara penggunaan listrik relatif tetap dan tarif dasar listrik tidak mengalami kenaikan.
Pertanyaan :
         a.       Aqad apakah yang dilakukan oleh pelanggan dengan pihak PLN dan bagaimana
hukumnya ?  
         b.       Bila tidak boleh, bagaimanakah solusinya ?
         c.       Bila dalam kejadiaan di atas pihak pelanggan merasa dirugikan, bolehkah mereka menuntut PLN ?
Pengurus FMPP
Jawaban :
         a.       Akad antara PLN dan pelanggan termasuk aqad ju’alah.  Dan hukumnya sah dengan pelanggan sebagai ja’il, PLN sebagai dan menyalakan listrik sebagai ‘amal (pekerjaan) .
Referensi :
1.       Tausyih Ala Ghoyatil Taqrib 168
2.       Bujairomi Alal Manhaj Juz 3 hal. 239
3.       Bughyatul Mustarsyidin hal. 168
4.       Fatawi Qubro Juz 3 hal. 148
( فصل فى أحكام الجعالة) وهى - إلى أن قال - وشرعا التزام مطلق التصرف عوضا معلوما على عمل معين أو مجهول لمعين أو غيره اهـ
توشيح على غاية التقريب ص : 168
( وعلم عامل ولو مبهما إلخ )  فالجعالة تفارق الإجارة من أوجه جوازها على عمل مجهول وصحتها مع غير معين وعدم اشتراط قبول العامل وكونها جائزة لا لازمة وعدم استحقاق العامل الجعل إلا بالفراغ من العمل – إلى أن قال – ويفرق بينه وبين الإجارة بأنه ثم ملكه بالعقد وهنا لا يملكه إلا بالعمل
البجيرمى على المنهج الجزء الثالث ص : 239
( مسئلة ك ) انكسر مركب فى البحر فأمر صاحبه أن كل من أخرج من المتاع شيئا فله ربعه مثلا فإن كان المجعول عليه معلوما عند الجعيل بأن شاهده قبل الغرق أو وصفه له صح العقد واستحق وإلا فسد واستحق أجرة  المثل. اهـ
بغية المسترشدين ص : 168
( سئل ) رضى الله عنه هل يجوز أن يكون أجيرا أو عامل جعالة عن أشخاص متعددين فى زيارته صلى الله عليه وسلم فى سفرة واحدة ( فأجاب ) بقوله نعم يجوز كما أفتى به كثيرون لعدم المزاحمة بخلاف الحج فى غير إجارة الذمة وقال بعضهم لا يجوز إلا إن علم الجاعلون الحال ولو جوعل فعجز عن الزيارة فجاعل غيره استحق المسمى
الفتاوى الكبرى الجزء الثالث ص : 148

             b.       Pelanggan yang merasa dirugikan berhak mengadu kepada PLN.  Bila terjadi perselisihan maka diselesaikan di pengadilan.
Referensi :
1.       Hamisy I’anatut Tholibin Juz 3 hal. 122
2.       Al Fiqhul Isalami Juz 4 hal. 779

ولو اختلفا أى المكرى والمكترى فى أجرة أو مدة أو قدر منفعة هل هى عشرة فراسخ أو خمسة أو فى قدر المستأجر هل هو كل الدار أو بيت منها تحالفا  وفسخت اى الإجارة ووجب على المكترى أجرة المثل لما استوفاه اهـ
هامش إعانة الطالبين الجزء الثالث ص : 122
المبحث السادس  اختلاف المتعاقدين فى الإجارة.  إذا اختلف المتعاقدان فى عقد الإجارة فى مقدار البدل أو المبدل وكانت الإجارة صحيحة فإما أن يحصل الإختلاف قبل استيفاء المنافع أو بعد استيفائها فإن اختلفا قبل استيفاء المنافع تحالفا أى حلف كل منهما الآخر لقول النبى صلى الله عليه وسلم إذا اختلف المتبايعان تحالفا وترادا وبما أن الإجارة نوع من البيع فيتناولها الحديث وإذا تحالفا تفسخ الإجارة وإذا نكل أحدهما عن اليمين لزمه ما ادعى به صاحبه وإن أقام كل منهما بينة على مدعاه فإن كان الإختلاف فى البدل فبينة المؤجر أولى لأنها تثبت زيادة الأجرة وإن كان الاختلاف فى المبدل فبينة المستأجر أولى لأنها تثبت زيادة المنفعة. وإن كان اختلاف العاقدين بعد استيفاء المستأجر بعض المنفعة بان سكن الدار المستأجرة بعض المدة أو ركب الدابة المستأجرة بعض المسافة فالقول قول المستأجر فيما مضى مع يمينه ويتحالفان وتفسخ الإجارة فيما بقى لأن العقد على المنافع ساعة فساعة على حسب حدوثها شيئا فشيئا فكان كل جزء من أجزاء المنفعة معقودا عليه عقدا مبتدءا فيجعل ما بقى من المدة والمسافة منفردا بالعقد فيتحالفان فيه اهـ
الفقه الإسلامى الجزء الخامس ص : 779

7.   Godd ness ! (Astaga) ungkap sebagaian musyawirin saat menyimak bagaimana ulama’ secara demonstratif menyebutkan kata Thohiron sebagai salah satu syarat barang yang dijual (mabi’) dan di saat yang sama mereka tidak menolak praktek نقل اليد فى السرجين meski hal tersebut bersifat alternatif.
Pertanyaan :
         a.       Mengapa hanya faktor pemakaian sighot jual beli yang menyebabkan najasah tidak diperbolehkan dijual, sementara dalam naqlul yad juga terjadi proses peralihan milik/ kekuasaan sama dengan jual beli ?
         b.       Apa yang dibuat tendensi fuqoha’ dalam merumuskan naqlul yad
         c.       Bagaiman hasil dari naqlul yad bila dikaitkan dengan hadits:  نهى رسول الله عن ثمن الكلب
PP. Lirboyo Kediri 


Jawaban :
         a.       Sebab :
                  1.      Shighot bai’ mengharuskan ma’qud ‘alaih suci dan dimiliki. Sementara naqlul yad tidak.
                  2.      Shighot bai’ menuntut ‘iwadl disebut tsaman yang merupakan perbandingan dari perpindahan milik. Sementara dalam naqlul yad ‘iwadl merupakan perbandingan dari perpindahan hak bukan tsaman dari barang najis. Sehingga perbedaan tidak hanya pada shighot tetapi juga pada substansinya.
Referensi :
1.       Hasyiyatul Jamal juz 3 hal. 22.
2.       Umairoh Juz 2 hal. 152.
3.       Bujairimi ‘alal Khothib juz 3 hal. 7.
4.       Bujairimi ‘alal Manhaj juz 2 hal. 165.
وذكر السبكى أن الخمسة ترجع إلى شرطين فقط وهما كونه مملوكا به ومنتفعا لأن القدرة على التسليم والعلم به وكون الملك لمن له العقد مشروط فى العاقد وشرط الطهارة مستغنى عنه بالملك لأن النجس غير مملوك اهـ
حاشية الجمل الجزء الثالث ص : 22
( قوله لأنها أهم ) قال شيخنا العلامة النووى المحلى ولأن العاقد والمعقود عليه لا يتحققان إلا بالصيغة وإن كانت ذاتهما من حيث هى متقدمة عليها اهـ
عميرة الجزء الثانى ص : 152
( قوله نهى عن ثمن الكلب ) والنهى عن ثمنه يدل على فساد بيعه اهـ
البجيرمى على الخطيب الجزء الثالث ص : 7
يطلق البيع على قسمى الشراء وهو تمليك بثمن على وجه مخصوص والشراء  تملك بذلك ( قوله على وجه مخصوص ) يرد عليه أن هذا القيد لا مفهوم له إذ التمليك بالثمن لا يكون إلا بيعا إلخ اهـ
البجيرمى على المنهج الجزء الثانى ص :165

             b.       Tendensi fuqoha’ dalam merumuskan naqlul yad :
                          1.     Dalil Al Qur’an.
                          2.     Kebutuhan masyarakat ( hajat ).
Referensi :
1.       Tafsir ibnu Katsir Juz III hal 237
2.       Al Bajuri juz 2 hal 33.
3.       Al Asybah wan Nadzoir hal. 62.
قال عليه السلام بعثت بالحنيفية السمحة وقال لمعاذ وأبى موسى حين بعثهما أميرين إلى اليمن بشرا ولا تنفرا ويسرا ولا تعسرا خ 3038 م 1732 والأحاديث في هذا كثيرة ولهذا قال ابن عباس فى قوله وما جعل عليكم فى الدين من حرج يعنى من ضيق وقوله ملة أبيكم إبراهيم قال ابن جرير نصب على تقدير ما جعل عليكم فى الدين من حرج أي من ضيق بل وسعه عليكم كملة أبيكم إبراهيم. اهـ
تفسير ابن كثير الجزء الثالث  ص : 237
وأيضا الحاجة قد تدعو إليها فجازت كالإجارة لأن القياس يقتضى كل ما دعت الحاجة إليه اهـ
الباجورى الجزء الثانى ص : 33
الحاجة تنـزل منـزلة الضرورة عامة كانت أو خاصة ( من الأولى ) مشروعية الإجارة  والجعالة والحوالة ونحوها جوزت على خلاف القياس لما فى الأولى من ورود العقد على منافع معدومة وفى الثانية من الجهالة  وفى الثالث من بيع الدين بالدين لعموم الحاجة إلى ذلك والحاجة إذا عمت كالضرورة اهـ
الأشباه والنظائر ص : 62

             c.       Halal. Karena bukan tsaman dari barang najis sebagaimana yang tertera dalam hadits Nabi.
Referensi :
( sama dengan jawaban sub a ).

8.   Sekarang di toko-toko banyak beredar hati import dari Australia yang dalam kenyataannya harganya lebih murah dan bentuknya tidak sama dengan hati di negara kita.

Pertanyaan :
Bagaimana hukumnya menjual dan menkonsumsi hati tersebut  ?
PP. Al Falah
Jeblok Blitar
Rumusan Jawaban :
Mengkonsumsi dan menjual hukumnya boleh dan sah bila sudah ada lisensi halal dari MUI atau sudah yakin halalnya. Haram dan tidak sah apabila masih meragukan akan kehalalannya.
Referensi :
1.       Fathul Jawad bisyarhi Mandzumati Ibni ‘Imad hal. 73 - 75
2.       I’antut Tholibin juz 1 hal. 105
3.       Hamisy Bajuri juz 1 hal. 342
4.       Assyarwani juz 4 hal. 235
( وعندنا نجس لا شك فيه وما  f  جبن المجوس لنا حل ) بكسر الحاء ( كذبحته ) بكسر الذال المعجمة وجبن بلد فيها مجوس ليس الغالب فيه المسلمين لا يحل أكله حتى يتحقق أنه جبن أنفحة أخذت من ذبيحة يحل أكلها ولو وجدت جبنة ملقاة فى هذه البلدة فنجسة كما لو وجدت فيها قطعة لحم ملقاة ولهذا قال ( سل إن شككت عن الجبن الذى خلطت  f  بلا ده بمجوس خوف حرمته إن لم تجد مخبرا عنها إذا سقطت  f فجبنة نجست ) وفى نسخة نجس اهـ
فتح الجواد بشرح منظومة ابن عماد ص : 73 – 75
ولو شك أنه لبن مأكول أو لحم مأكول أو غيره أو وجد شاة مذبوحة ولم يدر أذابحه مسلم أو مجوسي أو نباتا وشك أنه سم قاتل أم لا حرم التناول ولو أخبر فاسق أو كتابى بأنه ذكاها قبل وإذا تعارض أصل وظاهر فالعمل بالأصل اهـ
إعانة الطالبين الجزء الأول  ص : 105
ويصح بيع كل طاهر منتفع به مملوك ولايصح بيع عين نجسة ولا بيع ما لا منفعة فيه اهـ
هامش البيجورى الجزء الأول ص : 342
( فرع ) باع شافعى لنحو مالكى مايصح بيعه عند الشافعى دونه من غير تقليد منه للشافعى ينبغى أن يحرم ويصح لأن الشافعى معين له على المعصية وهو تعاطى العقد الفاسد ويجوز للشافعى أن يأخذ الثمن عملا باعتقاده م ر
الشروانى الجزء الرابع ص : 235

9.   Seiring dengan toleransi yang dikembangkan oleh NU dalam rangka meningkatkan kesatuan dan persatuan bangsa, sering di gelar pertunjukan kesenian  tradisional Cina berupa barongsai dalam berbagai acara yang bernuansa Islami seperti Istighosah dan Muktamar.
Pertanyaan :
Bagaimanakah hukumnya menonton, menggelar pertunjukan dan bermain barongsai ?
PP. Al Falah
Ploso Kediri
Jawaban :
Hukumnya barongsai baik menonton, menggelar dan bermain adalah haram karena barongsai merupakan ciri khas kaum kufar. Tetapi apabila untuk menghindari fitnah dan hal itu merupakan jalan satu-satunya maka diperbolehkan.
Referensi :
1.       Bughyatul mustarsyidin hal.248
2.       Hasyiyatul Jamal juz 2 hal. 78
3.       Fawaidul Janiyyah hal. 260
{مسئلة ى} حاصل ما ذكره العلماء فى التزيى بزى الكفار أنه إما أن يتزيا بزيهم ميلا الى دينهم وقاصدا التشبه بهم فى شعار الكفر او يمشى معهم الى متعبداتهم فيكفر بذلك فيهما وإما أن لايقصد كذلك بل  يقصد التشبه بهم فى شعائر العيد او التوصل الى معاملة جائزة معهم فيأثم وإما أن يتفق له من غير قصد فيكره كشد الرداء فى الصلاة اهـ
بغية المسترشدين 248
وقد ضبط ابن دقيق العيد ما يحرم التشبه بهن فيه بأنه ما كان مخصوصا بهن فى جنسه وهيئته أو غالبا فى زيهن وكذا يقال فى عكسه إهـ ش م
حاشية الجمل الجزء الثانى ص : 78
أن من ابتلى ببليتين وهما متساويتان يأخذ بأيتهما شاء وإن اختلفا يختار أهونهما لأن مباشرة الحرام لاتجوز إلا لضرورة ولا ضرورة فى حق الزيادة اهـ
فوائد الجنية الجزء الأول  ص : 260

10.    Ramainya perebutan kursi Bupati di berbagai kabupaten selama ini, menimbulkan banyak masalah di kalangan masyarakat bawah.  Mengingat banyaknya calon bupati yang tidak disenangi sebagian besar rakyat kecil dilihat dari kriteria yang dimiliki oleh para cabup dan juga banyak yang tidak layak menjadi bupati.
  Pertanyaan :
Bagaimana hukumnya mencalonkan seseorang sebagai bupati yang tidak disenangi oleh masyarakat umum ?
PP. Darul Falah
Sumbersari Pare Kediri
Jawaban :
Pencalonan tersebut tidak diperbolehkan manakala ketidaksukaan masyarakat umum tersebut dikarenakan calon tidak memenuhi syarat sebagai pemimpin. Dan masih ada orang lain yang lebih memenuhi syarat atau lebih bermanfaat bagi masyarakat.
Referensi :
1.       Imamatul ‘Udzma hal. 306 – 307.
2.       I’anatut Tholiboin juz 4 hal. 210.
3.       Ahkamus Sulthoniyyah hal 6
فإذا تعين رجلان أحدهما أعظم أمانة والأخر أعظم قوة قدم أنفعهما لتلك الولاية وأقلهما ضررا فيها وقد سبق كلام الماوردى وأبى يعلى فى أنه يراعى ما يقتضيه العصر فإذا كانت الحاجة إلى فضل الشجاعة أدعى لانتشار الثغور وظهور البغاة كان الأشجع أحق وإن كانت الحاجة إلى فضل العلم لسكون الدهماء وظهور البدع كان الأعلم أحق وهذا هو مذهب أهل السنة كما قرره شيخ الإسلام ابن تيمية فقال أهل السنة يقولون ينبغى أن يولى الأصلح للولاية إذا أمكن إما وجوبا عند أكثرهم وإما استحبابا عند بعضهم وإن عدل عن الأصلح مع قدرة لهواه فهو ظالم ومن كان عاجزا عن تولية الأصلح مع محبة ذلك فهو معذور اهـ
الإمامة العظمى ص : 306 – 307
( واعلم ) أنه يشترط فى التولية أن تكون الصالح للقضاء فإن لن يكن صالحا له لم تصح توليته ويأثم المولى بكسراللام والمولى بفتح اللام ولا ينفذ حكمه وإن أصاب فيه إلا للضرورة بأن ولى سلطان ذو شوكة مسلما فاسقا فينفذ قضاؤه للضرورة لأن لا تتعطل مصالح الناس . اهـ
هامش إعانة الطالبين الجزء الرابع ص : 210
{فصل} وأما اهل الإمامة فالشروط المعتبرة فيهم سبعة احدهما العدالة على شروطه الجامعة والثانى العلم المؤدى الى الاجتهاد فى النوازل والأحكام والثالث سلامة الحواس من السمع والبصر واللسان ليصح معها مباشرة ما يدرك بها والرابع سلامة الأعضاء من نقص يمنع عن استيفاء الحركة وسرعة النهوض والخامس الرأى المفضى الى سياسة الرعية وتدبير المصالح والسادس الشجاعة والنجدة المؤدية الى حماية البيضة وجهة العدو والسابع النسب وهو أن يكون من قريش لورود النص فيه وانعقاد الإجماع عليه اهـ
أحكام السلطانية ص 6

Tidak ada komentar:

Poskan Komentar