Selasa, 26 Juni 2012

komisi B hasil bm


HASIL KEPUTUSAN
BAHTSUL MASA’IL FMPP VIII SE KARESIDENAN KEDIRI
Di Pon. Pes. Nurul Qodim Kalikajar Kulon Paiton Probolinggo 67291 (0335) 774116
04 – 05 September 2002 M. / 26 – 27 Jumadil Akhir 1423 H.

Komisi B


JALSAH ULA

Rabu tanggal : 04 September 2002 M
Mushohih               :  1. K. Ardani
                                   2. KH. Dliyauddin
Perumus                 :  1. Bpk. Isyhari
                                    2. Bpk. Abdul Manan
                                    3. Bpk. Rohmatulloh
                                    4. Bpk. Ali Saudi
                                    5. Bpk. MR. Qoyyum
                                    6. Bpk. Syamsuddin Taufiqi
                                    7. Bpk. Abdul Fatah
Moderator              : Bpk. H. Harits
Notulen                   :  1. Bpk. Walid Fauzi
                                    2. Bpk. Firdaus Zayadi
Memutuskan :

 1.           Latar belakang mas’alah
Baru-baru ini Pemerintah Malaysia Bagian (PMB) mengajukan undang-undang baru ke Badan Legislatif tentang kasus pemerkosaan. Inti dari undang-undang itu adalah: ”Bagi siapapun yang mengajukan kasus pemerkosaan bila tidak disertai empat saksi, maka pengajuan tersebut ditolak dan dia sendiri akan terkena hukuman ranjam (cambukan)“. Hal ini bertendensi dari Al-Qur’an bahwa pendakwa zina harus mengajukan empat saksi. Di Indonesia sendiri kasus pemerkosaan termasuk nominasi kasus-kasus yang sulit ditangani selain kasus korupsi. Pasalnya selain barang bukti, pengadilan juga memerlukan minimal dua saksi yang dapat diambil keterangan. Padahal dalam kasus pemerkosaan, meskipun ada banyak laki-laki yang ikut andil memerkosa, tetapi penggugat tetap satu plus menjadi saksi yaitu “korban” sendiri. Sehingga selama ini pengadilan dalam memutuskan kasus tersebut banyak yang hanya bertendensi pada barang bukti dan satu saksi.
PERTANYAAN:
                 a.         Pengaju atau penggugat kasus pemerkosaan apakah termasuk mendakwa zina (qodzf), sehingga harus mendatangkan empat saksi?
                 b.         Bisakah dibenarkan putusan hukum kasus pemerkosaan di Indonesia yang hanya bertendensi pada barang bukti dan satu saksi, yaitu “korban” itu sendiri?
                 c.         Jika pengaju atau penggugat kasus pemerkosaan termasuk mendakwa zina (qodzf) dan putusan hukum di Indonesia belum bisa dibenarkan, bagaimana solusi menangani dan melindungi hak korban pemerkosaan?
Pon. Pes. Nurul Kholil
Jl. KH. Moh. Cholil Gg. III / 10 Demangan barat Bangkalan Madura (031) 3096564
Rumusan Jawaban :
                 a.         Pengaju atau penggugat kasus pemerkosaan termasuk Qodzif (penuduh zina). Namun menurut Imam Malik, Imam Ahmad dan Imam Abu Hanifah ketetapan zina bisa diputuskan dengan berdasarkan bukti – bukti yang kuat.
Referensi :
 1.          التهذيب الجزء السابع ص336
ولو قال زنيت بفلانة فهو مقر على نفسه بالزنا قاذف لفلانة فإن أنكرت فلانة أو قالت تزوجتنى يجب على الرجل حد الزنا وحد القذف ولا يجب على المرأة شيئ فلو رجع يسقط عنه حد الزنا ولا يسقط حد القذف ولو قال أكرهت فلانة على الزنا يجب عليه حد الزنا والمهر ولا يجب حد القذف فلو رجع يسقط عنه حد الزنا ولا يسقط المهر اهـ
 2.          الطرق الحكمية ص97-100
وأما الجمهورـ كمالك وأحمد وأبى حنيفة ـ فإنهم نظروا الى القرائن الظاهرة والظن الغالب الملتحق بالقطع فىاختصاص كل واحد منها بما يصلح له .ورأوا أن الدعوى تترجح بما هو دون ذلك بكثير كاليد والبراءة والنكول واليمين المردودة والشاهد واليمين والرجل والمرأتين فيثير ذلك ظناتترجح به الدعوى ومعلوم أن الظن الحاصل ههنا أقوى بمراتب كثيرة من الظن الحاصل بتلك الأشياء وهذا مما لايمكن جحده ودفعه ...الى أن قال... وجعل الصحابة رضى الله عنهم الحبل علامة وآية على الزنا فحدوا به المرأة وان لم تقر ولو لم يشهد عليها أربعة بل جعلوا الحبل أصدق من الشهادة وجعلوا رائحة الخمر وقيأه لها آية وعلامة على شربها بمنزلة الإقرار والشاهدين - الى أن قال- وهذا فى الشريعة أكثر من أن يحصر وتستوفى شواهده فمن أهدر الأمارات والعلامات فى الشرع بالكلية فقد عطل كثيرا من الأحكام وضيع كثيرا من الحقوق.اهـ
 3.          حاشية البجيرمي على المنهج الجزء الرابع ص: 215 دار الفكر
(قوله ولو قذف غيره في خلوة الخ) هو تقييد لقول المتن وحد حر الخ أي ما لم يكن القاذف في خلوة الخ فلا يحد كذا قيل وقد يقال القذف هو الرمي بالزنا في معرض التعيير وهذا لا تعيير فيه إلا أن يقال هذا قذف صوري (قوله فليس بكبيرة الخ) أي بل هو صغيرة لأن القذف إنما يكون كبيرة إذا كان على وجه التعيير كأن كان بحضرة الناس فحينئذ يكون النفي للقيد والمقيد معا ويدل لذلك قول الشارح ولا يعاقب في الآخرة إلا عقاب الخ شيخنا (قوله إلا عقاب من كذب) قضيته أنه لو كان صادقا فيما قذفه به لا يعاقب في الآخرة أصلا وهو ظاهر ع ش على م ر
 4.          مغني المحتاج الجزء الرابع  ص: 155 دار الفكر
(كتاب حد القذف) وهو بمعجمة لغة الرمي والمراد به هنا الرمي بالزنا في معرض التعيير ليخرج الشهادة بالزنا فلا حد فيها إلا أن يشهد به دون أربعة كما سيأتي وهو من الكبائر الموبقات ففي الحديث من السبع الموبقات قذف المحصنات سواء في ذلك الرجل والمرأة.
 5.          الفقه على المذاهب الأربعة المجلد الخامس ص: 220  دار الفكر
مبحث إذا قل الشهود عن أربعة . المالكية قالوا اذا كان الشهداء أقل من أربعة اعتبروا قذفة ويقام حد القذف ويجلد كل واحد منهم ثمانين جلدة كما ورد فى الآية الكريمة الذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأرببعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة . الحنفية والحنابلة والشافعية فى بعض أقوالهم قالوا اذا كان الشهود أقل من أربعة فلا يعتبرون قذفة ولا يقام عليهم حد القذف لأنهم جاءوا شاهدين لا قاذفين فلا ذنب لهم ويسد باب الشهادة على الزنا . الشافعية فى قولهم الثانى قالوا لو شهد فى مجلس الحاكم دون أربعة من الرجال بزنا أحد الناس يقام عليهم الحد فى الاظهر من المذهب وذلك لأن سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه أقام الحد على الثلاثة الذين شهدوا على المغيرة بن شعبة بالزنا رضى الله عنه كما ذكره البخارى رحمه الله فى صحيحه ولم يخالفه أحد من الصحابة رضوان الله عليهم ولئلا يتخذ الناس صورة الشهادة ذريعة الى الوقيعة فى أعراض الناس ولا يقام عليهم الحد فهو من باب سد الذرائع . ومحل الخلاف اذا شهدوا فى مجلس القاضى أما لو شهدوا فى غير مجلسه فهم قاذفون جزما وان كانوا بلفظ الشهادة لأنه تبين أنهم لا يقصدون أداء الشهادة بل القذف والتشهير. إهـ
 6.          الطرق الحكمية ص60  
فإن قيل فكيف تصنعون بأمره برجم المتهم الذى ظهرت برائته ولم يقر ولم تقم عليه بينة بل بمجرد إقرار المرأة عليه ؟ قيل:هذا - لعمر الله - هو الذى يحتاج الى جواب شاف فإن الرجل لم يقر بل قال أنا الذى أغثتها. فيقال ـ والله أعلم ـ أن هذا مثل إقامة الحد باللوث الظاهر القوى فإنه أدرك وهو يشتد هاربا بين أيدى القوم واعترف بأنه كان عند المرأة وادعى أنه كان مغيثا لها وقالت المرأة هو هذا وهذا لوث ظاهر وقد أقام الصحابة حد الزنا والخمر باللوث الذى هو نظير هذا أو قريب منه وهو الحمل والرائحة وجوز النبى صلى الله عليه وسلم لأولياء القتيل أن يقسموا على عين القاتل – وإن لم يروه - للوث ولم يدفعه اليهم فلما انكشف الأمر بخلاف ذلك تعين الرجوع اليه كما لو شهد عليه اربعة أنه زنا بامرأة لم يحكم برجمه إذا ظهر أنها عذراء او ظهر كذبهم فإن الحد يدرأ عنه ولو حكم به. فهذا ما ظهر فى هذا الحديث الذى هو من مشكلات الأحاديث والله أعلم . اهـ 
Rumusan Jawaban :
                 b.         Putusan hukum kasus pemerkosaan yang hanya bertendensi pada barang bukti tidak dibenarkan menurut Imam Syafi’i. Dan menurut selain Imam Syafi’i dapat dibenarkan untuk menetapkan hukum perzinaan dan menentukan pelakunya, jika alat bukti tersebut berupa kehamilan. Dan jika alat bukti teresebut selain kehamilan, semisal visum dokter maka dibenarkan untuk menetapkan korban perkosaan saja.
Referensi :
Sebagaimana Ibarot sub A, ditambah:
 1.          التشريع الجنائى الاسلامى الجزء الثانى ص : 440 – 441  مؤسسة الرسالة
القرينة المعتبرة فى الزنا هى ظهور الحمل فى امرأة غير متزوجة أو لا يعرف لها زوج ويلحق بغير المتزوجة من تزوجت بصبي لم يبلغ الحلم أو بمجبوب ومن تزوجت بالغا فولدت لأقل من ستة أشهر والأصل فى اعتبار قرينة الحمل دليلا على الزنا قول أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم وفعلهم فعمر رضي الله عنه يقول الرجم واجب على كل من زنا من الرجال والنساء اذا كان محصنا اذا أقامت بينة أو كان أو كان الحبل أو الاعتراف وروى عن عثمان رضى الله عنه انه أتى بامرأة ولدت لستة أشهر كاملة فرأى عثمان أن ترجم فقال علي ليس لك سبيل قال الله تعالى " وحمله وفصاله ثلاثون شهرا " ورى عن على رضي الله عنه أنه قال " ياأيها الناس إن الزنا زنيان زنا سر وزنا علانية فزنا السر أن يشهد الشهود فيكون الشهود أول من يرمى وزنا العلانية أن يظهر الحبل والاعتراف هذا هو قول الصحابة ولم يظهر لهم مخالف فى عصرهم فيكون إجماعا . والحمل ليس قرينة قاطعة على الزنا بل هو قرينة تقبل الدليل العكسى فيجوز إثبات أن الحمل حدث من غير زنا ويحب درء الحد عن الحامل كلما قامت شبهة فى حصول الزنا أو حصوله طوعا فاذا كان هناك مثلا احتمال بأن الحمل كان نتيجة وطء بإكراه أو بخطاء وجب درء الحد وإذا كان هناك احتمال بأن الحمل حدث دون إيلاج لبقاء البكارة امتنع الحد إذ قد تحتمل المرأة من غير إيلاج بأن يدخل ماء الرجل فى فرجها إما بفعلها أو بفعل غيرها أو نتيجة وطء خارج الفرج ويرى أبو حنيفة والشافعى وأحمد أنه إذا لم يكن دليل على الزنا غير الحمل فادعت المرأة أنها أكرهت أو وطئت بشبهة فلا حدفاذا لم تدع إكراها ولا وطأ بشبهة فلا حد عليها أيضا ما لم تعترف بالزنا لأن الحد أصلا لا يجب إلا ببينة أو بإقرار . إهـ     
Rumusan Jawaban :
                 c.         Sudah terselesaikan dengan jawaban sub b
 2.          Latar belakang mas’alah
Sering kita menyaksikan pertiakaian antar etnis yang melibatkan dua agama, sebagaimana kasus Ambon. Sebagai rasa solidaritas, banyak sekali bala Islam yang mengirimkan bala bantuan kedaerah pertikaian untuk membantu saudara-saudaranya sesama muslim dan mereka menganggap hal tersebut adalah jihad fii sabilillah, sedangkan mereka tidak mengetahui secara mendetail apa yang melatar belakangi peperangan itu, karena kompleksnya permasalahan. Fenomena semacam ini, tentu banyak menarik pemuka-pemuka masyarakat untuk menentukan sikap, sebagai antisipasi gerakan-gerakan yang akan dilakukan oleh warganya, sebagaimana statemen dari ketua umum PBNU KH. Hasyim Muzadi yang mengatakan bahwa peperangan semacam ini bukanlah peperangan antar agama. Dan banyak sekali statemen-statemen tokok-tokoh lain yang berbeda-beda.
PERTANYAAN:
                 a.         Apakah ada perbedaan menurut kaca mata fiqh antara peperangan yang dilatar belakangi rasial ataupun sentimen politik dengan peperangan antar agama?
                 b.         Apakah harta harta orang kafir yang dikuasai orang-orang muslim pada kasus diatas bisa dikategorikan ghonimah sedangkan pemerintah melindungi harta mereka?
                 c.         Apakah orang-orang Islam yang gugur dalam pertempuran tersebut bisa dikatakan sebagai syuhada’?
Pengurus FMPP
Rumusan Jawaban :
                 a.         Peperangan yang dilatar belakangi rasial ataupun sentimen politik dengan peperangan antar agama tidak ada perbedaan. Kecuali dalam masalah nilai syahadah (mati syahid) dan kadar pahala. Sedangkan mengenai hukumnya melihat kondisi dan motifasinya.
Referensi :
 1.          إعانة الطالبين الجزء الثانى ص136 دار الفكر
ويطلق لفظ الشهادة على من قاتل لتكون كلمة الله هى العليا فهو شهيد الدنيا والآخرة وعلى من قاتل لنحو حمية فهو شهيد الدنيا وعلى مقتول ظلما الخ (قوله لتكون كلمة الله هى العليا)المراد بها كلمة التوحيد والدعوة الى الإسلام وقوله هى العليااى الظاهرة العالية ولابد أن لا يصاحب ذلك رياء ولا غلول من غنيمة وغير ذلك (قوله وعلى من قاتل لنحو حمية)اى لقومه ودخل تحت لنحو من قاتل للرياء او الغنيمة او نحو ذلك اهـ
 2.          فتح الباري الجزء السادس ص: 28 دار الفكر
حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن عمرو عن أبي وائل عن أبي موسى رضي الله عنه قال ثم جاء رجل إلى النبي  صلى الله عليه وسلم فقال الرجل يقاتل للمغنم والرجل يقاتل للذكر والرجل يقاتل ليرى مكانه فمن في سبيل الله قال من قاتل لتكون كلمة الله   هي العليا  فهو في سبيل الله.
(قوله من قاتل لتكون كلمة الله   هي العليا  فهو في سبيل الله) المراد بكلمة الله دعوة الله إلى الإسلام ويحتمل أن يكون المراد أنه لا يكون في سبيل الله إلا من كان سبب قتاله طلب إعلاء كلمة الله فقط بمعنى أنه لو أضاف إلى ذلك سببا من الأسباب المذكورة أخل بذلك ويحتمل أن لا يخل إذا حصل ضمنا لا أصلا ومقصودا وبذلك صرح الطبري فقال إذا كان أصل الباعث هو الأول ما عرض له بعد ذلك وبذلك قال الجمهور – إلى أن قال - والحاصل مما ذكر أن القتال منشؤه القوة العقلية والقوة الغضبية والقوة الشهوانية ولا يكون في سبيل الله إلا الأول وقال بن بطال إنما عدل النبي  صلى الله عليه وسلم  عن لفظ جواب السائل لأن الغضب والحمية قد يكونان لله فعدل النبي  صلى الله عليه وسلم  عن ذلك إلى لفظ جامع فأفاد دفع الالباس وزيادة الإفهام وفيه بيان أن الأعمال إنما تحتسب بالنية الصالحة وأن الفضل الذي ورد في المجاهد يختص بمن ذكر وقد تقدم بعض مباحثه في أواخر كتاب العلم وفيه جواز السؤال عن العلة وتقدم العلم على العمل وفيه ذم الحرص على الدنيا وعلى القتال لحظ النفس فى غير الطاعة.
 3.          حاشية الجمل الجزء الخامس ص:179 دار الفكر
الجهاد وهو فى الاصطلاح قتال الكفار لنصرة الاسلام ويطلق على جهاد النفس والشيطان والمراد بالترجمة الاول .
 4.          الفقه المنهجى الشافعى المجلد الثالث  ص : 478- 479  دار القلم دمشق
الفرق بين الحرب والجهاد وبهذا الذى ذكرناه يتضح لك الفرق جليا بين الحرب والجهاد . فالحرب حالة من حالات الجهاد أو نوع من أنواعه وليس كل حهاد حربا اى فكلمة الجهاد أعم من كلمة الحرب فى المفهوم والمعنى . تحديد الفرق بين الجهاد وانواع أخرى من القتال : كما يتضح لك بما قد ذكرناه أن ثمت فرقا كبيرا بين القتال الذى يكون جهادا فى سبيل الله وغيره مما قد مر بك بيان بعض منه فقتال الصائل قائم على رد عدوان دنيوى يستهدف حياة او مالا او بضعا ومشروعيته ليست من أجل إعلاء كلمة الله من حيث هى بل للمحاظة على المصالح التى جاء الاسلام من أجل رعايتها والمحافظة عليها للناس . وقتال البغاة قائم على رد اسباب الفوض والتصدى لنذير الشر وتصديع الوحدة الاسلامية داخل الدولة الاسلامية الواحدة وليس قائما على الدافع الكلى الذى يدخل فى قوام معنى الجهاد وهو إعلاء كلمة الله تعالى ونشر الشريعة الاسلامية ورفع لوائها فى الارض غير أنه قد يلتقى الجهاد فى سبيل الله مع قتال الصائل فى صورة واحدة وهى أن يتعدى عدو للمسلمين على قطعة من ديارهم إبتغاء الانتقاص من أرضهم والقضاء على دينهم فيقاتلهم المسلمون  من أجل ردهم عن كلا الفرضين فهو قتال جهاد ورد صيال معا. إهـ

 

JALSAH TSANIYAH

Kamis tanggal : 05 September 2002 M
Mushohih               :  1. KH. An’im Falahuddin
                                   2. KH. Dliyauddin
Perumus                 :  1. Bpk. Isyhari
                                    2. Bpk. Abdul Manan
                                    3. Bpk. Rohmatulloh
                                    4. Bpk. Azizi Hazbulloh
                                    5. Bpk. MR. Qoyyum
                                    6. Bpk. Syamsuddin Taufiqi
Moderator              : Bpk. Najib Ghoni
Notulen                   :  1. Bpk. Walid Fauzi
                                    2. Bpk. Firdaus Zayadi
Memutuskan :
Rumusan Jawaban :
                 b.         Harta orang kafir yang dikuasai orang-orang muslim pada kasus diatas bisa dikategorikan ghonimah. Meski demikian, kita tidak boleh mengganggu harta dan jiwa mereka tanpa mempertimbangkan mafsadah dan maslahahnya.
Referensi :
 1.          مغنى المحتاج الجزء الرابع  ص258-259 دار الفكر
(ومن انتقض عهده بقتال جاز دفعه)بغيره(و)جاز أيضا(قتله)لقوله تعالى فإن قاتلوكم فاقتلوهم ولا يبلغ مأمنه إذ لاوجه لتبليغه مأمنه مع نصبه القتال وحينئذ فيتخير الإمام فيمن ظفر به منهم من الأحرار الكاملين كما يتخير فى الأسير.(تنبيه)تعبيره بالجواز يقتضى أنه لايجب وليس مرادا بل هو واجب فقد مر أن الجهاد عند دخول طائفة من اهل الحرب دار الإسلام فرض عين ولا فرق بينها وبين التى كانت لها ذمة ثم انتقضت وعبارة الروضة فلابد من دفعهم والسعى فى استئصالهم اهـ
 2.          فتاوى اسماعيل زين ص : 200
استيلاء أموال الكفار- أما السؤال الثانى  : وهو لو استولى أحد من المسلمين على شيئ من أموال الكفار فهو من حكم الغنيمة فالخمس الأول قدوزع لمستحقيه والاربعة الباقية إلى من توزع وقد استولى هو بنفسه ليس معه أحد .
الشيخ أحمد منيب الاندونيس. فالجواب والله الموفق للصواب أن الأربعة الأخماس الباقية من الغنيمة تكون كلها لذلك المستولى لأنها انحصرت فيه لعدم من يشاركه فيه. هذا اذا كان الاستيلاء على مال الكفار بطريق القتال بأن غرر بنفسه وخاطر بها بحيث يعد مقاتلا. اما إذا كان الإستيلاء المذكور لا على ذلك الوجه فإن المال حينئذ يكون فيئا ويصرف مصرف الفيء. فإن كان الشخص المذكور من أهل الإستحقاق فله أن يصرفه على نفسه لدخوله فى المستحقين دخولا أوليا. وهذه المسألة قد ذكرها الإمام أبو عمر وعثمان بن الصلاح ونقلها عنه جلال الدين السيوطى فى كتابه الأشباه والنظائر والله أعلم .      
دخول الكافربلاد المسلمين بغير أمان. سؤال : ما قولكم فى كافر دخل بلادنا إندونيسيا بغير أمان مسلم واستوطن فيها هل هو حربي فيباح لنا أخذ أمواله أولا فلا ؟ وما حكم المسلم المساعد له بأجرة ؟ الجواب : اعلم أن الكافر المذكور الذى دخل بلاد المسلمين بغير أمان واستوطن فيها فهو حربي مهدر الدم ويجوز الإستلاء على أمواله بأي وسيلة كانت وتعتبر غنيمة . وأما استئجاره للمسلم ومساعدة المسلم له بأجرة فذلك جائز مع الكارهة. دخول الكفار الموجودين فى بلاد المسلمين. السؤال الأول. حاصله أن بلادكم استقلت والحمد لله ولكن لا يزال فيها الكثير من الكفار واكثر أهلها مسلمون ولكن الحكومة اعتبرت جميع أهلها مسلمهم وكافرهم على السواء وقلتم أن شروط الذمة المعتبرة اكثرها مفقودة من الكافرين فهل يعتبرون ذمين أو حربيين وهل لنا أن نتعرض لايذائهم أذى ظاهرا إلى آخر السؤال .
أما جواب السؤال الأول فاعلم أن الكفار الموجودين الآن فى بلادكم وفى بلاد غيركم من أقطار المسلمين كالباكستان والهند والشام والعراق ومصر والسودان والمغرب وغيرها ليسوا ذميين ولا معاهدين ولا مستأمنين بل هم حربيون حرابة محضة كيف وهم يعتبرون أنفسهم فى بلادهم وفوق أرضهم يبنون ويعلون ويرفعون ويتملكون فيتوسعون ويتاجارون فيصدرون ويوردون ويزارعون فيبذرون ويحصدون بل ولهم اشتراك فى البرلمانات الدولية والاصوات الانتخابية ولهم ليس شأن الذميين ولا المعاهدين ولا المستأمنين لكن التصدى لإيذائهم أذى ظاهرا كما ذكرتم فى السؤال ينظر فيه الى قاعدة جلب المصالح ودرء المفاسد ويرجح درء المفاسد على جلب المصالح ولا سيما وآحاد الناس وافرادهم ليس فى مستطاعهم ذلك كما هو الواقع والمشاهد . إهـ
 3.           قرة العين بفتاوى علماء الحرمين ص: 212 مكتبة عرفات
(سئل رحمه الله تعالى) اعتاد بعض سلاطين الجاوى أن يقر الكفار غير الكتابيين والمجوسيين فى بلده بكذا وكذا من الدراهيم والحبوب فى كل سنة وهم تحت طاعته يمتثلون أوامره ونواهيه – إلى أن قال – وهل هؤلاء الكفار يقال فيهم أنهم حربيون لكونهم ليسوا من أهل الذمة وما حلم الأموال التى يؤدونها كل سنة هل هى غنيمة أم لا (الجواب) تؤخذ الجزية فى مذهب الشافعى من اليهودى والنصارى والصابئين والسامرة – إلى أن قال – وقول السائل وهل هؤلاء الكفار يقال فيهم أنهم حربيون الخ إن أراد أنه يجوز قتلهم واغتيالهم لكونهم ليسوا بأهل الذمة فليس كذلك بل ذمة التأمين من الإمام وقول السائل وما حكم الأموال التى يؤدونها جوابه إن تلك الأموال فيئ تصرف فى مصارفه وليست بغنيمة لأن الغنيمة كما فى المنهاج وغيره ما حصل من كفار بقتال أو إيجاف.
Rumusan Jawaban :
                 c.         Dicukupkan dengan jawaban sub A dan B.
Referensi :
 3.          Latar belakang mas’alah
Para pedagang tembakau dalam mengadakan transaksi dengan petani, saat menimbang barang biasanya ada pemotongan harga/berat barang dengan dalih sebagai potongan wadak/sak tembakau. Hal tersebut dilakukan dengan secara terang-terangan, biasanya kalau barangnya sedikit dipotong 1 Kg. Sedangkan barang yang banyakk dipotong 2 Kg.
PERTANYAAN:
Bagaimana kedudukan hukum potongan harga atau berat barang tersebut?
Pon. Pes. Mamba’ul Ulum
Sukodadi Paiton Probolinggo
Rumusan Jawaban :
Potongan harga atau berat barang tersebut tidak mengakibatkan rusaknya jual beli, bila timbangan tembakau dan wadah (sak) nya bisa diketahui. Bila tidak demikian, maka hal tersebut mengakibatkan tidak sahnya akad. Sedangkan hukum mengambil potongan tersebut boleh jika ada kerelaan dari kedua belah pihak.
Referensi :
 1.          حاشية الجمل على شرح المنهج الجزء الثالث ص: 36
(و) بيع صبرة (مجهولة الصيعان كل صاع بمائة درهم ان خرجت مائة) والا فلا يصح لتعذر الجمع بين جملة الثمن وتفصيله (قوله والا فلا يصح) – إلى أن قال – ولو قال بعتك هذا السمن بظرفه او المسك وفأرته كل رطل أو كل قيراط بدرهم صح ان علم وزن كل واحد من الظرف والمظروف فيهما وكان للظرف قيمة والا فلا ولو قال بعتكه كل رطل بدرهم على أن يوزن معه الظرف ثم يسقط وزنه صح أو على أن يسقط للظرف أرطال معلومة من غير وزن لم يصح ولو قال بعتكه بعشرة على أن يوزن بظرفه ثم يسقط من الثمن بقدر نسبة وزن الظرف صح ان علما مفدار وزن الظرف والمحطوط والا فلا إهـ برماوى
 2.          المجوع الجزء التاسع ص: 304 
فرع إذا اشترى جامداً في ظرفه كالدقيق والحنطة والتمر والزبيب وغير ذلك موازنة  كل رطل  بدرهم، بشرط أن يوزن مع ظرفه، ثم يسقط قدر وزن الظرف، فوجهان حكاهما الماوردي والروياني أحدهما لا يصح البيع لأن الجامد لا يحتاج إلى وزنه مع ظرفه لإمكان وزنه بدونه قالا وإلى هذا ميل أبي إسحاق المروزي والثاني يصح وهذا مقتضى كلام جمهور الأصحاب، وهو الصواب إذا لا مفسدة فيه ولا غرر ولا جهالة . إهـ
 3.           الفتاوى الكبرى الفقهية الجزء الرابع ص : 116     دار الفكر
( وسئل ) بما لفظه هل جواز الأخذ بعلم الرضا من كل شىء أم مخصوص بطعام الضيافة ( فأجاب ) بقوله الذى دل عليه كلامهم أنه غير مخصوص بذلك وصرحوا بأن غلبة الظن كالعلم فى ذلك وحينئذ فمتى غلب على ظنه أن المالك يسمح له بأخذ شىء معين من ماله جاز له أخذه ثم إن بان خلاف ظنه لزمه ضمانه وإلا فلا اهـ
  

JALSAH TSALITSAH

Kamis tanggal : 05 September 2002 M
Mushohih               :  1. KH. An’im Falahuddin
                                   2. Bpk. Azizi Hazbulloh
Perumus                 :  1. Bpk. Isyhari
                                    3. Bpk. Sa’dulloh
                                    5. Bpk. MR. Qoyyum
Moderator              : Bpk. Arifuddin
Notulen                   :  1. Bpk. Walid Fauzi
                                    2. Bpk. Firdaus Zayadi

Memutuskan :

4.          Latar belakang mas’alah
Zaid menjual sawah kepada Umar selama lima tahun, setelah berjalan kira-kira satu tahun masyarakat banyak yang merubah sawah menjadi tambak atau kolam, entah karena mengejar untung atau terpaksa, Umar merubah sawah tadi menjadi tambak atau kolam.
PERTANYAAN:
                 a.         Apakah dibenarkan tindakan Umar tersebut?
                 b.         Kalau tidak dan keadaan sawah tersebut sudah dirubah, bagaimana solusinya?
Pon. Pes. Hidayatul Mubtadi-ien
Ngunut Tulungagung
Rumusan Jawaban :
                 a.         Tindakan Umar merubah sawah menjadi tambak atau kolam tersebut tidak dibenarkan, kecuali ada izin dari pemilik atau ada adat / kebiasaan merubah sawah menjadi kolam sejak sebelum atau bersamaan dengan akad ijaroh yang dilakukan.
Referensi :
 1.          نهاية المحتاج الجزء الخامس ص:286
(ولو قال )آجرتكها (لتنتفع بها ماشئت)صح ويفعل ماشآء لرضاه به لكن يشترط أن ينتفع به على الوجه المعتاد كمامر نظيره فى العارية وأفتى به الوالد رحمه الله تعالى وعدم الإضرار كما قاله ابن الصباغ (قوله ويفعل ماشآء)شامل لنحو القصب والأرز مع شدة ضرره بالنسبة لبقية أنواع الزرع والوجه أن يتقيد بالمعتاد فى مثل تلك الأرض وإن عمم فقال لتزرع ما شئت م راهـ سم على حج اى فطريقه إذاأراد زرع ذلك ولم تجر العادة بزرعه فى تلك الأرض أن ينص عليه(قوله على الوجه المعتاد) اى بالنسبة للأرض ولو نادرا ولا نظر لخصوص المستأجر حتى لو كان مثله لايزرع إلا الحنطة مثلا واعتيد فى تلك الأرض ان تزرع من غير ما اعتاده نحوالمستأجر كالسمسم والقصب مثلا جاز له فعله وان لم يكن من عادته اهـ
 2.          نهاية المحتاج ج5 ص285
(وإذا صلحت)بفتح اللام وضمها (الأرض لبناء وزراعة وغراس)او لاثنين من ذلك (اشترط) فى صحة إجارتها(تعيين)نوع (المنفعة)المستأجر لها لاختلاف ضررها فلو أطلق لم تصح أماإذالم تصلح الا لجهة واحدة فإنه يكفى الإطلاق فيها كأراضى الأحكار فإنه يغلب فيها البناء وبعض البساتين فإنه يغلب فيها الغراس (قوله وإذاصلحت)اى بحسب العادة وإلا فغالب الأراضى يتأتى فيها كل من الثلاثة (قوله نوع المنفعة)اى فلو اختلفا فىذلك فينبغى تصديق المالك اهـ
 3.          حاشية القليوبي على المحلى الجزء الثالث ص: 74 دار الفكر
(قوله آجرتك الخ) بحث الزركشى وجوب البيان اذا كان المؤجر ولى القاضى (قوله ويزرع ما شاء) اى مما جرت به العادة فى تلك الأرض ولو مرة (قوله صحت فى الأصح) وله فى هذه أن يغرس بعضا ويبنى بعضا لتساوى الغراس والبناء وكذا لو قال افعل أيهما شئت (قوله ويضع ما شاء) ولو غير زرع لكن مما جرت به العادة أيضا. إهـ
 4.          تحفة المحتاج الجزء الثانى ص:149
(وإذا صلحت) بفتح اللام وضمها (الأرض لبناء وزراعة وغراس) أو لاثنين من ذلك (اشترط) فى صحة إجارتها (تعين) نوع (المنفعة) المستأجر لها لاختلاف ضررها – إلى ان قال – وخرج بصلحت لذلك ما لو لم تصلح الا لأحدهما فلا يشترط تعيينه (قوله ما لو لم تصلح الا لأحدهما) أى بحسب العادة وإلا فغالب الأراضى يتأتى فيها كل من الثلاثة . إهـ ع ش
 5.          الأشباه والنظائر الجزء الأول ص: 96
المبحث الرابع العرف الذي تحمل عليه الألفاظ إنما هو المقارن السابق دون . إهـ
                 b.         Bila keadaan sawah tersebut sudah dirubah maka Umar wajib membayar ujroh mitsil sewa tambak atau ongkos kesepaktqan sewa ditambah ganti rugi.
 Referensi :
 1.          روضة الطالبين الجزء الخامس ص: 217
) فرع( إذا تعدى المستأجر للحنطة فزرع الذرة ولم يتخاصما حتى انقضت المدة والقاضي أبو حامد أن المؤجر بالخيار بين أن يأخذ المسمى وبدل النقصان الزائد بزراعة الذرة ععلى ضرر الحنطة وبين أن يأخذ أجرة المثل لزرع الذرة وقال كثيرون في المسألة قولان أحدهما تعيين أجرة المثل للذرة والثاني تعيين المسمى وبدل النقص وقال ابن القطان قولان أحدهما المسمى وبدل النقص والثاني التخيير قلت وهل يصير ضامنا للأرض غاصبا وجهان حكاهما الشاشي في المستظهري أصحهما لا والله أعلم ولو تخاصما عند إرادته زراعة الذرة منع منها وإن تخاصما بعد زراعتها وقبل حصادها فله قلعها وإذا قلع فإن تمكن من زراعة الحنطة زرعها وإلا فلا يزرع وعليه الأجرة لجميع المدة لأنه الذي فوت مقصود العقدثم إن لم تمض على بقاء الذرة مدة تتأثر الأرض بها فذاك وإن مضت فالمستحق أجرة المثل أم قسطها من المسمى مع بدل النقصان أم يتخير بينهما فيه الطرق السابقة  والطرق جارية فيما إذا استأجر دارا ليسكنها فأسكنها الحدادين أو القصارين أو دابة ليحمل عليها قطنا فحمل بقدره حديدا أو غرفة ليضع فيها مائة رطل حنطة فأبدلها بحديد وكذا كل صورة لا يتميز فيها المستحق عما زاد فلو تميز بأن استأجر دابة لحمل خمسين رطلا فحمل مائة أو إلى موضع فجاوزه وجب المسمى وأجرة المثل لما زاد قطعا ولو عدل عن الجنس المشروط إلى غيره بأن استأجر للزرع فغرس أو بنى وجبت أجرة المثل على المذهب  وقيل بطرد الخلاف وإذا قلنا بالمذهب في أصل المسألة إنه يتخير فاختار المسمى وبدل النقصان الزائد فمثله أجرة مثلها للحنطة خمسون وللذرة سبعون وكان المسمى أربعين فله الأربعون والتفاوت بين الاجرتين وهو عشرون قلت وإذا حصد المستأجر ما أذن فيه بعد المدة لزمه قلع ما يبقى في الأرض من قصب الزرع وعروقه لأنه عين ماله فلزمه إزالته عن ملك غيره وممن صرح به صاحب البيان . والله أعلم
 2.          حاشية الجمل الجزء الثالث ص:555
(والمكترى أمين ولو بعد المدة كأجير فلا ضمان إلا بتقصير كأن ترك الانتفاع ...الى أن قال ... او حملها اى الدابة مائة رطل شعير بدل مائة رطل بر اوعكسه اوحملها عشرة أقفزة شعير فيضمن العين اى يصير ضامنا لها لتعديه (قوله فيضمن العين)خرج بالعين منفعتها كأن استأجر لزرع بر فزرع ذرة فلا يضمن الأرض لعدم تعديه فى عينها بل إنما تعدى فى المنفعة فيلزمه بعد حصدها وانقضاء المدة عند تنازعهما مايختاره المؤجر من أجرة مثل زرع الذرة اوالمسمى مع بذل زيادة ضررالذرة اهـ
 5.          Latar belakang mas’alah
Pesatnya perkembangan kehidupan sosial, memunculkan beragam bentuk tatanan baru dalam kehidupan sehari - hari sebagi perwujudan dari inisiatif sebagian masyarakat untuk menciptakan pemerataan dan peningkatan kwalitas bermasyarakat atau bahkan untuk mencari keuntungan, semisal dengan menjamurnya berbagai yayasan baik yang brsifat kelurga maupun yang lainnya.
PERTANYAAN:
                 a.         Siapakah yang berhak atas tashorruf uang hasil dari yayasan - yayasan tersebut ?
                 b.         Terhadap saldo dari biaya operasional yayasan, bolehkah pengurus yayasan mengambilnya atau mengambil sebagian untuk keperluan pribadi atau keluarga, mengapa ?
Pon Pes. Roudlotut Tholibin Tanggir
Rumusan Jawaban :
Rumusan Jawaban :
                 a.         Pihak yang berhak atas tashorruf uang hasil dari yayasan - yayasan tersebut adalah pengurus yayasan.
Referensi :
 1.          بغية المسترشدين ص 65  دار الفكر
(مسئلة ي) ليس للناظر العام وهو القاضى أو الوالى النظر فى أموال الأوقاف وأموال المساجد مع وجود النظر الخاص المتأهل فحينئذ فما يجمعه الناس ويبذلونه لعمارتها بنحو نذر أو هبة وصدقة مقبوضين بيد الناظر أو وكيله كالساعى فى العمارة بإذن الناظر ويملكه المسجد ويتولى الناظر العمارة بالهدم والبناء وشراء الآلة والإستئجار فإن قبض الساعى بلا إذن الناظر فهو باق على ملك باذله فإن أذن فى دفعه للناظر اودلت قرينة أو اطردت العادة بدفعه دفعه وصار ملكا للمسجد حينئذ فيتصرف فيه كما مر وإن لم يأذن فى الدفع للناظر فالقابض أمين الباذل فعليه صرفه للأجراء وعن الألة وتسليمها للناظر وعلى الناظر العمارة هذا إن جرت العادة أو القرينة أو الإذن بالصرف كذلك أيضا وإلا فإن أمكنت مراجعة الباذل لزمت وإن لم تمكن فالذى أراه عدم جواز الصرف حينئذ لعدم ملك المسجد لها إذ لا يجوز قبض الصدقة إلا بإذن المتصدق وقد انتفى هنا وليتفطن لدقيقة وهو أن ما قبض بغير إذن الناظر إذا مات باذله قبل قبض الناظر أو صرفه على ما مر تفصيله يرد لوارثه إذ هو باق على ملك الميت وبموته بطل إذنه فى صرفه.اهـ
 2.          الفوائد الجنية  ص:396
ويجب على الولى التصرف بالمصلحة لقوله تعالى " ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتى هى احسن " (الانعام:156)وقوله تعالى " وان تخالطواهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح " (البقرة:220)فلا يجوز التصرف بما لا خير فيه ولا شر اذ لا مصلحة فيه كما صرح به الشيخ أبو محمد والماوردى ويجب على الولى حفظ ماله عن اسباب التلف واتنماؤه قدر ما تأكله المؤن من نفقة وغيرها ولو خاف الولى استيلاء ظالم على مال اليتيم فله بذله بعضه لتخليصه وجوبا . إهـ  

Rumusan Jawaban :
                 b.         Terhadap saldo dari biaya operasional, pengurus yayasan boleh mengambilnya dengan ketentuan:
·        Pengurus tersebut tergolong fakir / miskin atau tidak dapat mencari nafkah dikarenakan mengurus yayasan.
·        Menurut Imam Rofi’i, kadar yang diambil sebatas biaya nafaqoh, sedang menurut pendapat lain adalah jumlah terkecil antara ujroh mitsil dan biaya nafaqoh.
Referensi :
 1.          فتح المعين مع حاشية إعانة الطالبين الجزء الثالث ص: 73- 74 دار الفكر
فرع ليس لولي أخذ شيء من مال موليه إن كان غنيا مطلقا فإن كان فقيرا وانقطع بسببه عن كسبه أخذ قدر نفقته وإذا أيسر لم يلزمه بدل ما أخذه قال الأسنوي هذا في وصي وأمين أما أب أو جد فيأخذ قدر كفايته اتفاقا سواء الصحيح وغيره وقيس فيما ذكر من جمع مالا لفك أسير أي مثلا فله إن كان فقيرا الأكل منه .( قوله فيما ذكر ) أي في التفصيل المذكور ( قوله أي مثلا ) أي أن فك الأسير ليس بقيد بل مثله إصلاح ثغر أو حفر بئر أو تربية يتيم (قوله فله) أي لمن جمع مالا لما ذكر وهذا بيان لمن ذكر وقوله إن كان فقيرا أي وانقطع بسببه عن كسبه ( وقوله الأكل منه ) قال في التحفة بعده كذا قيل والوجه أن يقال فله أقل الأمرين أي السابقين . إهـ
 2.          حواشي الشرواني الجزء السادس  ص: 514 – 515  دار الكتب العلمية
(فرع) ليس للولى أحذ شيئ من مال موليه ان كان غنيا مطلقا فان كان فقيرا أو انقطع بسببه عن كسبه أخذ قدر نفقته عندد الرافعى ورجح المصنف انه يأخذ الأقل منها ومن أجرة مثله واذا أيسر لم يلزمه بذل ما أخذه قال الاسنوى هذا فى وصى أو أمين اما أب أو جد فيأخذ قدر كفايته اتفاقا سواء الصحيح وغيره واعترض بانه ان كان مكتسبا لا تجب نفقته ويرد بان المعتمد انه لا يكلف الكسب فان فرض انه اكتسب ما لايكفيه لزم فرعه تمام كفايته وحينئذ فغاية الاصل هنا انه اكتسب دون كفايته فيلزم الولد تمامها فاتجه انه أخذ كفايته البعض فى مقابلة عمله والبعض لقرابته وقيس بولي اليتيم فيما ذكر من جمع مالا لفك أسير اى مثلا فله ان كان فقيرا الاكل منه كذا قيل والوجه ان يقال فله اقل الامرين
(قوله الصحيح) أي المقتدر على الكسب (قوله واعترض) أي التعميم (قوله بأنه) أي الأصل (قوله ما لا يكفيه) ما موصولة أو موصوفة اهـ سم أي مقدارا لا يكفيه أي وإن اكتسب ما يكفيه فلا يأخذ شيئا (قوله فغاية الأصل) أي من الأب أو الجد أو الأم بشرطها (قوله البعض الخ) بدل من قوله كفايته (قوله أي مثلا) يدخل من جمع لخلاص مدين معسر أو مظلوم مصادر وهو حسن متعين حثا وترغيبا في هذه المكرمة اهـ سيد عمر أقول وكذا يدخل من جمع لنحو بناء مسجد (قوله كذا قيل) لعل قائله بناه على مصحح الرافعي اه سيد عمر (قوله أقل الأمرين) أي النفقة وأجرة المثل . إهـ
 3.          إعانة الطالبين الجزء الثالث   ص:186
ويجوز للناظر ما شرط له من الأحرة وإن زاد على أحرة مثله مالم يكن الواقف فإن لم يشرط له شيئ فلا أجرة له نعم له رفع الأمر الى الحاكم ليقرر له الأقل من نفقته وأجرة مثله كولى اليتيم وأفتى ابن الصباغ بأن له الاستقلال بذلك من غير حاكم (قوله كولى اليتيم)اى فإنه إذا تبرع بحفظ مال الطفل ورفع الأمر الى القاضة ليثبت له أجرة فإنه يستحقها إذا قررها له (وأفتى ابن الصباغ) أىللناظر وقوله الاستقلال بذلك أى بأخذ الأقل من نفقته وأجرة مثله. 
6.          Latar belakang mas’alah
Sepasang suami istri telah menikah kurang lebih sepuluh tahun. Dalam mengarungi rumah tangga tersebut mereka belum dikaruniai anak, padahal segala ikhtiyar telah mereka coba, akhirnya sebuah jalan pintas mereka tempuh dengan jalan mendatangi dukun dan minta pertolongan agar segera mendapat anak, setelah dukun sanggup, si istri disuruh pulang. Dalam penantian beberapa hari, secara megejutkan sang istri langsung hamil empat bulan, segera saja ia datang lagi ke dukun untuk menyampaikan terima kasih sekaligus bertanya, dari mana asalnya bayi yang dikandung oleh sang istri. Namun sang dukun merahasiakan pemilik bayi yang sebenarnya, ia hanya bilang bayi tersebut ia ambil dari rahim seorang wanita di Yogyakarta. Tiga bulan kemudian lahirlah bayi tersebut.
PERTANYAAN:
                 a.         Apakah perkataan si dukun tersebut bisa dibuat pijakan hukum?
                 b.         Siapakah yang berhak menyandang status Ibu?
                 c.         Kemanakah nasab bayi tersebut?
                           d.              Standart apakah yang digunakan oleh Fuqoha’ dalam merumuskan definisi: الأم هى من ولدتك أو من ولدت من ولدتك ?
Pon. Pes. Lirboyo Kediri
Rumusan Jawaban :
Rumusan Jawaban :
                 a.         Dalam hal ini, perkataan dukun tentang asal muasal bayi tidak bisa dibenarkan / dibuat pijakan hukum.
Referensi :
 1.          حواشي الشرواني على تحفة المحتاج الجزء الثامن  ص: 239
 فصل في العدة بوضع الحمل للحرة والأمة عن فراق حي أو ميت بوضعه اى الحمل للآية ...
(قول المتن بوضعه) ويقبل قول المرأة في وضع ما تنقضي به العدة وظاهره ولو مع لاحتمال أنه ريح م ر سم على حج اهـ ع ش (قوله أي الحمل) ولو مات الحمل وتعذر خروجه لم تنقض عدتها ولم تسقط نفقتها ولو استمر مددا طويلة وتضررت بعدم اقتضاء العدة وكذا لو استمر حيا وزاد على أربع سنين حيث ثبت وجوده ولم يحتمل وضع ولا وطء ولا ينافي ذلك قولهم أكثر مدة الحمل أربع سنين لأنه في مجهول البقاء زيادة على الأربع حتى لا يلحق نحو المطلق إذا زاد على الأربع وكلامنا في معلوم البقاء زيادة على الأربع هذا هو الذي يظهر وهو حق إن شاء الله تعالى سم على حج وقوله ولم تسقط نفقتها وكالنفقة السكنى بالأولى وقوله وكذا لو استمر الخ هذا ظاهر حيث ثبت وجوده كما فرضه لكن يبقى الكلام في الثبوت أنه بماذا فإنه حيث علم أن أكثر الحمل أربع سنين وزاد المدة عليها كان الظاهر من ذلك انتفاء الحمل وإن ما تجده من الحركة مثلا ليس مقتضيا لكونه حملا نعم إن ثبت ذلك بقول معصوم كعيسى عليه الصلاة والسلام وجب العمل به اه ع ش قوله للآية أي لقوله تعالى وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن فهو مخصص لآية والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء نهاية ومغني قول المتن بشرط نسبته الخ أي بشرط لمكان نسبته الخ اهـ مغني
 2.          غاية تلخيص المراد بهامش بغية المسترشدين ص : 206     دار الفكر
( مسألة ) إذا سأل رجل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة فلا يحتاج إلى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله. وذكر ابن الفركاح عن الشافعى أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا،  والمؤثر هو الله عز وجل. فهذا عندى لا بأس فيه وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات. وأفتى الزملكانى بالتحريم مطلقا وأفتى ابن الصلاح بتحريم الضرب بالرمل وبالحصى ونحوها قال حسين الأهدل وما يوجد من التعاليق فى الكتب من ذلك فمن خرافات بعض المنجمين والمتحذلقين وترهاتهم لا يحل اعتقاد ذلك وهو من الاستقسام بالأزلام ومن جملة الطيرة المنهى عنها وقد نهى عنه على وابن عباس رضى الله عنهما.

Rumusan Jawaban :
                 b.         Yang berhak menyandang status Ibu adalah perempuan yang melahirkan.
Referensi :
 3.          الباجورى الجزء الأول ص 101
(قوله الأم وإن علت) وضابطها أن تقول كل أنثى ولدتك أو ولدت من ولدك ذكرا كان أو أنثى اهـ
 4.          حاشية الجمل اللجزء الأول  ص. 151
(ونحو ولادة) من القاء علقة او مضغة ولو بلا بلل لأن كلا منهما مني منعقدة (قوله ونحو ولادة) ظاهر ولو من غير محلها المعتاد اهـ
 5.          نها ية المحتاج   الجزء الثامن   ص. 431
( وكذا لو مسح ذكره ) افهم أنه لو القت امرأة مضغة أو علقة فاستدخلتها امرأة أخرى حرة أو أمة فحلتها الحياة واستمرت حتى وضعتها المرأة ولدا لا يكون إبنا للثانية ولا تصير مستولدة للواطئ لو كانت أمة لأن الولد لم ينعقد من مني الواطئ ومنيها بل من مني الواطئ والموطوئة فهو ولدلهما . اهـ         
 6.          حاشية الشرقاوى الجزء الثانى  ص 385
(فصل : فى القتل بالسحر)... وهو لغة صرف الشيء عن وجهه ... واصطلاحا مزاولة أى محاولة النفوس الخبيثة لأقوال وأفعال ينشأ عنها أمور خارق للعادة ومذهب العلماء أنه حق وله حقيقة خلافا للمعتزلة حيث قالوا إنه تخييل وتمويه  اهـ
Soal sub c & d belum terbahas
Catatan :
Sebagian ibarat dicopy dari CD kitab

Tidak ada komentar:

Posting Komentar